وثائقي: يوم عاشوراء في القطيف

يشكِّل الشيعة في السعودية نحو 10% من إجمالي عدد السكان. صُوِّرت كل المشاهد في محافظة القطيف، السعودية.

إحصائيات:

يشكِّل الشيعة في السعودية نحو 10% من إجمالي عدد السكان. صُوِّرت كل المشاهد في محافظة القطيف، السعودية.

تاسوعاء:

يحظى يوم التاسع من محرم بأهمية كبرى عند الشيعة بسبب الحوادث التي وقعت في ثورة الحسين في شهر محرم من عام 61 للهجرة على أرض كربلاء. ويخصِّص البعض هذه الليلة للذهاب إلى المساجد والتجمعات للاستماع إلى المحاضرات الدينية واستحضار الوقائع التاريخية والقيم الدينية المستفادة.

المضايف:

يتسابق الآلاف من أهالي محافظة القطيف للمشاركة في إعداد الأطعمة والمشروبات بنوعيها الساخن والبارد، وتقديمها للمشاركين في المجالس الحسينية طيلة أيام عاشوراء ولياليها. في حين يتسابق عشرات الآلاف يوميًا للحصول على «البركة».

يبدأ العاملون في مواقع عدّة بتحضير الأطعمة بدءًا من الفجر حتى المساء. فتجد بعضهم يُعدُّ الطعام في مطابخ تابعة للمآتم الحسينية والبعض الآخر في المنازل أو المزارع.

عاشوراء:

اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء. هو اليوم الذي أنجى الله فيه موسى من فرعون، ويصادف اليوم الذي قُتِل فيه الحسين بن علي، حفيد النبي محمد، في معركة كربلاء. لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاءٍ وحزن.

تُقام في ليالي عاشوراء محاضرات تعرض حادثة مقتل الإمام الحسين بن علي. يلقي الخطيب تلك المحاضرات، وغالبًا ما يجلس على المنبر متوسطًا الحضور، فتبكي الناس لدى استماعها إلى وصف مقتل الحسين وأنصاره.

العزاء:

تبدأ فيه شعائر اللطم حيث يجلس الرادود ويردد المراثي على اللاطمين. كما يشهد العزاء تمثيل أحداث مقتل الحسين. ويعبِّر الناس في هذه المجالس عمًّا يعتريهم من  مشاعر الحزن سواء بالبكاء أو غيره.

هذا الفلم من إنتاج شركة «ثمانية» للنشر والتوزيع، كل إنتاجنا يُصنع بحب من مدينة الرياض.

نرحب بسماع قصص الوطن العربي. أي قصة قد تكون سمعتها أو شاهدتها أو تعرف معلومات قيمة عنها وتظن أنها تستحق النشر على ثمانية، سيكون من دواعي سرورنا إنتاجها والبحث خلفها. يمكنكم مراسلتنا على البريد الإلكتروني  aflam@thmanyah.com.

الإنسانالسعوديةالشيعةالثقافة
وثائقيات حرّةوثائقيات حرّةننشر أفلامًا وثائقية، نناقش فيها قضايا عربية، ونوثق قصص وأحداث وشخصيات نرى أنها تستحق أن توثّق.