عندك مشكلة إذا كرر قاي ريتشي خلطة الأكشن نفسها؟ 🧨📦

هل لا يزال قاي ريتشي عالق في القالب نفسه؟ هل إبداعه حبيس صندوق لم يخرج منه حتى الآن؟

هنري كافيل في فلم «The Ministry of Ungentlemanly Warfare» / تصميم: أحمد عيد
هنري كافيل في فلم «The Ministry of Ungentlemanly Warfare» / تصميم: أحمد عيد

عندك مشكلة إذا كرر قاي ريتشي خلطة الأكشن نفسها؟

 رياض القدهي

دائمًا أتخيل عملية كتابة النص عند المخرج قاي ريتشي على هذا الشكل: بعد كتابته يأخذ كل سطر ويحقنه بإبرة مليئة بالأدرينالين! وهنا السر الذي يجعل حوارات أفلامه ومشاهد الأكشن فيها متميزة عن بقية الأفلام ولها بصمتها اللي ما يختلف عليها اثنين. 

كنت متشوق لمشاهدة فلمه «وزارة الحرب القذرة» (The Ministry of Ungentlemanly Warfare) بحكم طاقم التمثيل الذي يضم هنري كافيل، والذي تميز مع ريتشي في فلمه السابق «ذا مان فروم أنكل» - ولأنه أيضًا الممثل الذي «ضبَّط» شخصية سوبرمان - ويضم معه الممثل المشهور آلان ريتشسون من مسلسل «ريتشر». حماسي أيضًا جاء من معرفتي بحصول الفلم على دعم من مؤسسة «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» من خلال برنامج تمويل الأفلام العالمية. 

إذا كنت من متابعي أفلام قاي ريتشي ممكن تجي على بالك تساؤلات من نوع: هل لا يزال ريتشي عالق في القالب نفسه؟ هل إبداعه حبيس صندوق لم يخرج منه حتى الآن؟ سأعطيك رأيي، لكن في الأخير!

نبدأ من الأول. تعرف مقدمات أفلام الأكشن التقليدية، التي تبدأ مع شخص مسجون بسبب ارتكابه أفعال مجنونة، ولهذا السبب تحتاجه الحكومة لمهمة سرية، وهذا المجنون يقول لهم: «أنا مستعد للمهمة، لكن سأكوّن فريقي بنفسي.» إيوة وصلت معي!

هذه بالضبط مقدمة فلمنا، والمهمة التي أمامهم هي تدمير السفن الألمانية أيام الحرب العالمية الثانية. ومن المقدمة نعرف أن هذه القصة حقيقية، والكتيبة تأسست بالسر على يد ونستون تشرشل. حط ببالك: الفريق لديه خبرة قتالية عالية جدًا، ويأتي المزيج الفكاهي عندما يمارسون القتل بطرق مبدعة ومضحكة. 

خليني هنا أحكي لك عن الفريق المقسّم إلى قسمين، الأول هو «العضلات» ومكون من شخصية «قس» (Gus) من تمثيل هنري كافيل. «قس» هو بطلنا المجنون الذي يجمع فريقه من «أندرس» (تمثيل آلان ريتشسون) ولقبه الرهيب هو «المطرقة الدنماركية»، وصدقني يستاهل اللقب عن جدارة! وعندك أيضًا «جيفري» (تمثيل ألكس بيتيفير) الذي يملك خبرة في قيادة السفن. وأخيرًا «فريدي» (تمثيل هنري قولدن) ذكي في التعامل مع المتفجرات وبعض الأسلحة. 

القسم الثاني من الفريق هو «الدماغ»، ومكوَّن من شخصين أساسيين: «هيرون» (من تمثيل بابس أولوسانموكون) ومعه «مارجوري» (من تمثيل إيزا قونزاليس). وعلى الجانب الشرير شخصية هنريك لوهر النازي (من تمثل تيل شفايجر) وسردها الفلم بطريقة ممتازة. 

الفريق بدماغه وعضلاته بينهم تناغم وديناميكيا عجيبة، والتفاعل بينهم يشد أعصابك! سيناريو كل شخصية متناسب معها على معيار التمثيل والقصة، لكن لا تتوقع أي تركيز على تطور الشخصيات من الناحية الإنسانية أو تطور مهاراتها؛ لأنَّ كل تركيز ريتشي على الجانب البصري والأكشن. 

لهذا السبب إذا جربت تعمل مثل ما عملت مع أوبنهايمر وقارنت شخصيات الفلم بمصدرها التاريخي في كتاب «محاربو تشرشل السريّون» (Churchill's Secret Warriors) ستجد اختلاف كبير؛ لأنَّ قاي ريشتي لم يحاول اقتباس القصة وسردها بأمانة تاريخية مثل نولان، بل أضاف عليها «شطحاته» المحببة إليّ وإلى جمهور أفلامه التي تركز على الأكشن الترفيهي وليس السرد التاريخي. (تصوَّر للحظة كيف يطلع أوبنهايمر لو كان من إخراج ريتشي!😳) 

تمتَّع الفلم بسمة أخرى من سمات الأكشن في أفلام ريتشي وهي السرعة. تستعرض لك مقدمة الفلم ذهاب الفريق في مهمة وقتلهم عدد كبير من النازيين وبعدها توقفوا يسألون «قس»: «وش هي مهمتنا أصلاً؟». التقديم المستعجل للشخصيات يذكرك بتقنية التعجيل نفسها في «إنقلورياس باستردز» من إخراج وكتابة كوينتن تارانتينو. والتقنية تعتمد على أنَّ بطل القصة يحكي عن كل شخصية مع استعراض لقطات سريعة شبيهة بالقصص المصورة. بصراحة لهذا السبب ما راح عن بالي فلم «إنقلورياس باستردز» وأنا أشاهد فلم ريتشي.

رحلة الفلم ممتعة جدًا، ولا أشك أبدًا في إمكانية تحويله إلى مسلسل مثل ما صار مع تحويل فلم «ذا جنتلمِن» هذه السنة إلى مسلسل على نتفلكس بنجاح كبير.

هنا وصلنا النهاية، وصار وقت أعطيك رأيي عن تساؤلك: قاي ريتشي لم يخرج بفلمه الجديد عن الصندوق، وأضاف إلى خلطته المعهودة تقنية التعجّل من فلم تارانتينو، لكنه يعلمنا درس مهم: حتى إن كان قاي ريتشي عالق في صندوقه فهو على الأقل مستمر في الإنتاج ويعطينا الثيمة اللي نحبها منه، بتجربة أكشن مليانة بالأدرينالين وسيناريو يعمل بشكل ممتاز مع الممثلين، ويعتمد الأكشن الحركي والعقلي مع بعض. فأين المشكلة في دخولك على فلم لمخرج يظل يعطيك اللي تحبه منه بجودة عالية؟ 

برأيي هذه صورة ذكية من صور الإبداع: إنك ما تشطح بأفكارك خارج الصندوق وتظل فيه! 

ولأن لغة الأرقام تعطيك زبدة الموضوع، تقييمي للفلم 8 / 10 🍿🤯.


اقتباس النشرة

فلم «The Gentlemen»
فلم «The Gentlemen»

أخبار سينمائية

  • فلم «شباب بومب» يواصل تربعه على المركز الأول في شباك التذاكر بأكثر من 200 ألف تذكرة مُباعة، ويأتي بعده فلم «Godzilla X Kong» و«فاصل من اللحظات اللذيذة» الثالث. «يعني كل اللي راحوا السينما الأسبوع الماضي استانسوا!🤩» 

  • بعد رحلة طويلة من تداول أخبار فلم كوينتن تارانتينو الأخير «The Movie Critic»، قرر تارانتينو إلغاء فلمه والتفكير بفلم آخر. «يا أخي ليه كل هالتعقيد! طلّع لنا هذا وخلهم 11 فلم🤣»

  • بعد النجاح الكبير لمسلسل «Fallout» جرى تجديده لموسم ثاني. «أكيد يجددونه! مسلسلات الألعاب يعني عندك قصة جاهزة وملايين المعجبين أصلًا من غير ما تتعب😏»

  • بعد طول انتظار، إطلاق أول إعلان لفلم «DEADPOOL & WOLVERINE» القادم في تاريخ 26 يوليو. «متشوقين نشوف التفاعل بين ديدبول وولفرين الشايب وتوم من سكسشن😂.» 

  • انتهى تصوير الموسم الثاني من مسلسل «Severance» بعد مشاكل وانقطاع في الانتاج. «ليه خذوا كل هالوقت! صار لازم نرجع الحين للموسم الأول ونعيش صدمات الشغل النفسية من جديد 😖»


أكشن 🎬

تصفيق الجمهور / Giphy
تصفيق الجمهور / Giphy

اليوم نقول أكشن في هذا المشهد من فلم «Manchester by the Sea». تدور القصة حول لي تشاندلر، أب مكلوم بموت أطفاله الثلاثة في حريق مأساوي في البيت بسبب إهماله، ويضطر بعد أعوام للعودة إلى البلدة التي وقع فيها الحادث ليتولى الوصاية على ابن أخيه.

في هذا المشهد، يصادف لي زوجته السابقة راندي، والتي لامته بشدة وقت الحادث وعبرت عن كراهيتها وغضبها عليه بأفظع كلام، والآن تواصل حياتها مع طفلها الرضيع من زواجها الثاني. هنا يضطر لي وراندي إلى مواجهة الماضي وجهًا لوجه، والفقد الموجع الذي يجعل لي يعيش حياته كما لو كان ميت، وتمسّكه بهذا الفقد أمام توسلات راندي أن يسامحها ويسامح نفسه. 

نشعر بهذا الوجع والأسى في كل كلمة بين الاثنين، في أداء مذهل من كيسي أفلك وميشيل ويليامز، لكن لا بد من الإشادة بفضل المخرج وكاتب السيناريو كينيث لونيرقان. حين سئل كيسي أفليك عن شخصية لي تشاندلر قال إنه لم يضطر كممثل للعمل عليها، فالسيناريو الأصلي نجح في رسم الشخصية بتفاصيلها الدقيقة، وكل "اممم" و"آه" وتنهيدة وتلعثم كانت مكتوبة في السيناريو. كما ساعدت معرفة لونيرقان الموسوعية بكل الأفلام منذ عام 1930 على إحالة الممثلين إلى مشاهد من أفلام أخرى للاستعانة بها في أدائهم.

كيسي أفلك نال أوسكار أفضل ممثل عن الفلم، وترشحت ميشيل ويليامز لجائزة أفضل ممثلة مساعدة، وترشح كينيث لونيرقان لجائزة أفضل مخرج، ونال جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي ويستاهلها بجدارة.  


توصيات سينمائية

أفلامنا اليوم جرعة أكشن دسمة، وبرأيي إنها تتجاوز الأكشن الرخيص إلى أكشن بجودة ممتازة سواء في الحوارات أو الكوميديا الممتعة، منها توصيتنا بفلم من إخراج ديفيد ليتش مخرج «Deadpool 2»، لكن عند مشاهدة الفلم دون معرفة المخرج، ستظن أن العمل من إبداع قاي ريتشي.

التقييم العمري: 18+

من الاسم تتوقع أن معظم الأحداث بتكون في قطار يوصلك لوجهتك بأقصى سرعة، مثل توصيتنا🤣🚄

من مميزات الفلم كثرة الشخصيات، أحيانًا تكون هذه نقطة سلبية لكنها هنا رهيبة، والأجمل تفرّد كل شخصية بطابع وأسلوب وحوارات تميزها عن غيرها. قصة فلمنا بسيطة جدًا، خمسة قَتَلَة تتقاطع طرقهم في مكان واحد يسعون خلف الهدف نفسه. والميزة اللي يبحث عنها أي شخص يحب يتابع فلم أكشن ممتع موجودة هنا، وهي عنصر المفاجأة واستمرارها طيلة الفلم سواء بربط الشخصيات أو في تسلسل الأحداث. 🤯

ما زلت أتذكر عند مشاهدتي للفلم في السينما، وفي جزئية حوار «تانجرين»🍊 و«ليمون»🍋 - إيه هذه أسماء شخصيات في الفلم -  تساءلت هل المخرج أو الكاتب قاي ريشتي؟ لأن الحوارات شبيهة بأسلوبه، وقالب الفلم يشبه بصمته بمزيج الكوميديا والسرعة وتراكم الأحداث وربطها بطريقة ذكية. 

إذا ودك بفلم أكشن تترقب فيه كل حدث بحماس وما تلتفت لجوالك وأنت تتابعه، هذا فلمك المنشود🍿🐞.


دريت ولا ما دريت؟

لقطة من فلم «سناتش» للمخرج قاي ريتشي
لقطة من فلم «سناتش» للمخرج قاي ريتشي

مكملين مع قاي ريتشي😎 ونرجع في الزمن 24 سنة إلى فلم «سناتش» (Snatch) اللي نقدر نقول إنه رسم بصمة ريتشي المميزة في جمعه بين الكوميديا والأكشن ونضج فيه إخراجيًّا، ونقول لك:
دريت ولا ما دريت😁💎.

  • بمجرد ما نتكلم عن الفلم، أول شخصية تخطر على بالك هي شخصية «ميكي». القصة تقول إنَّ براد بيت تواصل مع قاي ريتشي بعد مشاهدته فلم «Lock, Stock and Two Smoking Barrels» وطلب التعاون معه. في البداية أعطاه دور «تركيش»، لكنه ما أتقن لهجة أهالي لندن وحصل جيسون ستاثام على الدور، وتورَّط براد بيت بالإيرلندي راعي اللهجة المكسّرة.🤪

  • دفع المخرج مليون دولار حتى يحصل على رخصة استخدام أغنية مادونا «lucky star» في مشهد كثير قصير. دفع ريتشي المبلغ قبل زواجه رسميًّا من مادونا، لكن واضح إن المبادرة مهّدت الطريق. 😏💍

  • شون كونري كان الاختيار الأول لشخصية رجل العصابات الشرير صاحب الحوارات الممتعة «بريك توب»، ولكن بسبب التكاليف استبدلوه بالممثل آلان فورد. ويقول لك عنده مليون دولار لأغنية مادونا!🤦🏻‍♂️

  • استعان ريتشي بممثل بديل لفيني جونز لأداء أحد المشاهد، لأنه اليوم السابق للتصوير دخل فيني في مضاربة قوية في حانة. الظاهر ما قدر يطلع بسرعة من الشخصية👊🏻👀.

  • وصف النقاد لهجة شخصية براد بيت بأنها غريبة وغير مفهومة، واتضح إنه اعتمد فيها على أداء ممثل كوميدي إيرلندي اسمه جون كيني في دوره من مسلسل «Father Ted». وعلى طاريه، يقال إن براد أهمل نظافته الشخصية حتى يتقمص الدور بشكل دقيق ويكسر قالب الرجل الوسيم اللي انحط فيه. عادي اكسر قالب الرجل الوسيم بس مو لازم تكسر معاه قالب الرجل النظيف.😷  

  • في 2017، أنتجوا مسلسل «سناتش» مقتبس من الفلم، وبطله صديق هاري بوتر «رون». ومن الحين نقول لك إن هذه المعلومة للعلم فقط، أخذنا عنك جولة على المراجعات وعرفنا ليه قليل اللي دروا عنه. ☹️📺


ميم النشرة

وضع المشاهدة بعد جولة ماراثونية من أفلام ريتشي! 😁

النشرة السينمائيةالنشرة السينمائيةمقالات ومراجعات سينمائية أبسط من فلسفة النقّاد وأعمق من سوالف اليوتيوبرز. وتوصيات موزونة لا تخضع لتحيّز الخوارزميات، مع جديد المنصات والسينما، وأخبار الصناعة محلّيًا وعالميًا.. في نشرة تبدأ بها عطلتك كل خميس.